الأهداف والواجبات لفريق الذكاء الاصطناعي في جامعة الكويت
من خلال التركيز على هذه الأهداف والواجبات، يمكن لفريق الذكاء الاصطناعي دعم جامعة الكويت بفعالية في الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز كل من الوظائف الإدارية و الأكاديمية.
الأهداف الفريق:
- تعزيز الكفاءة التشغيلية: تبسيط العمليات الإدارية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتقليل العبء اليدوي وتحسين أوقات الاستجابة.
التحقق من المحافظة على ٣ عوامل أساسية في كل خطوة :
توفير الوقت – تقليل الحهد – زيادة الجودة والكفاءة
- اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات: تنفيذ تحليلات الذكاء الاصطناعي لجمع وتحليل البيانات من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة عبر الأقسام.
تقسيم مهام الموظفين في الأقسام المختلفة باستخدام عدة تصنيفات تعتمد على :
- مدى تكرار المهمة : فمن الطبيعي إيجاد حلول للمهام كثيرة التردد والتكرار أما النادرة أو الموسمية أو الاستثنائية فالحاجة لها تكون أقل ، لأن هدفنا الأساسي التسريع وتوفير الجهد في المقام الأول.
- مدى نمطية المهام : إيجاد النمط سوف يكون أسهل لميكنة كل مهمة حسب الحاجة.
- الوقت الزمني للتنفيذ ودراسة طول المدة ومدى موائمتها للمهمة وسبب التأخير إن وجد.
- الجهات الداخلة في المهمة ، والأطراف المعتمدة وتسلسل الإجراءات.
- نوع المهام . من حيث أنها تنفيذي يمكن أتمتتها أو تحتاج اتخاذ قرار وتدخل بشري.
- مدى تأثيرالخطأ البشري وحلول تصحيحه الكترونيا.
- تجارب تعلم تخصصية: تطوير أدوات تعليمية مدفوعة بالذكاء الاصطناعي تقدم مسارات تعلم مخصصة للطلاب.
- البحث والابتكار: تعزيز ثقافة البحث في تطبيقات الذكاء الاصطناعي ذات الصلة بالممارسات التعليمية والإدارية.
- تطوير المهارات: تقديم التدريب والموارد لأعضاء هيئة التدريس والموظفين لتطوير معرفة ومهارات الذكاء الاصطناعي.
- التعاون والتكامل: تعزيز التعاون بين الأقسام لتكامل حلول الذكاء الاصطناعي عبر وظائف مختلفة بسلاسة.
مهام الفريق:
- تقييم الاحتياجات: إجراء تقييمات لتحديد الاحتياجات الخاصة والمجالات التي يمكن أن يكون فيها الذكاء الاصطناعي مفيدًا في كل قسم.
- دراسة الخدمات المقدمة من الأقسام المختلفة ووضع اقتراحات تساعد في حلها بالذكاء الاصطناعي إما كليا أو في بعض مراحل الإنتاج.
- التفريق بين المهام الروتينية ومهام اتخاذ القرار وتحليل خطوات الإنتاج وأماكن وجود الأخطاء البشرية وحلول تمكينها بإستخدام الذكاء الاصطناعي.
- التركيز على الأعمال الروتينية والبحث عن شكل نمطيتها للتمكن من ميكنتها مع المحافظة على قيمة المخرجات.
- تطوير حلول الذكاء الاصطناعي: تصميم وتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي المخصصة لاحتياجات الجامعة الإدارية والأكاديمية.
- برامج تجريبية: بدء برامج تجريبية لاختبار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أقسام مختارة قبل التنفيذ الأوسع.
- التدريب والدعم: تنظيم ورش عمل وجلسات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب حول كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بفعالية.
- المراقبة والتقييم: إنشاء مقاييس لتقييم فعالية تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإجراء التعديلات حسب الحاجة.
- تطوير السياسات: التعاون مع قيادة الجامعة لتطوير سياسات بشأن الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي في التعليم والإدارة.
- مشاركة أصحاب الشأن: التواصل مع منتسبي جامعة الكويت (الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الإدارة) لجمع الملاحظات وتحسين المبادرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.
- تقديم استشارات تقنية للموظفين وكذلك طلبة جامعة الكويت المهتمين في هذا المجال.
- عمل محاضرات ودورات في جامعة الكويت لنشر الوعي وتثقيف الحاضرين.
- استضافة جهات تميزت باستخدام حلول الذكاء الاصطناعي لتحقيق التبادل الثقافي.
- عمل مسابقات ( هاكثون ) للمهتمين وتحفيزهم للحلول الرقمية.
- عمل احصائيات تقيس مدى ادخال حلول الذكاء الاصطناعي في جامعة الكويت وعمل مقارنات بين السنوات لقياس مدى التقدم.
- استمرار التعلم وحضور دورات تدريبية في هذا المجال .
